الدليل الكامل لتحسين موقعك عبر محركات البحث (SEO) .. ماذا ولماذا وكيف؟

    ربما للوهلة الأولى عندما سمعت مصطلح تحسين محركات البحث (Search Engine Optimization – SEO) لم تفهمه أبدًا، لا مشكلة فهذا المقال يوضح مفهوم تحسين محركات البحث بأسلوب لطيف ومبسط، مع كل المصطلحات المتعلقة به أيضًا.

    في الحقيقة هناك سوء فهم أو تبسيط لآلية تحسين محركات البحث ولذا من المهم توضيح كل ما يتعلق بهذا المصطلح.

    إذ يظن الكثيرون أن تحسين محركات البحث يعني أن تختار بعض الكلمات الرئيسية، ثم يتم تحسين ترتيب صفحتك وتصنيفها بمحركات البحث لكن الأمر ليس بهذه البساطة أبدًا.

    من ناحية ثانية يفهم كثير من الناس المبادئ الأساسية لتحسين محركات البحث، لكن تغييرات كبيرة حصلت في العقد الماضي، إذ إن محركات البحث اليوم لم تبقَ كما كانت منذ عشر سنوات، وهذا الأمر يجعل المسوقين مجبرين على تحديد معناها وإعادة تعريفها.

    هنا يمكن أن نستعرض تعريفًا موجزًا بأقل من 100 كلمة لتحسين محركات البحث (SEO).

    ما المقصود بالسيو (SEO)؟
    SEO تعني تحسين محركات البحث وقد ظل هذا التعريف كثيرًا كما هو دون تغيير، حيث يشير إلى التقنيات التي تساعد موقعك الإلكتروني على الحصول على ترتيب أعلى في صفحات نتائج محركات البحث (Search engine results pages – SERPs).

    هذا يجعل موقعك مرئيًا بشكل أكبر للأشخاص الذين يبحثون عن حلول عبر محركات البحث مثل Google و Yahoo! و Bing يمكن لعلامتك التجارية أو منتجك أو خدمتك تقديمها.

    لكن الذي لم يظل كما هو، تلك التقنيات التي نستخدامها لتحسين ترتيب الموقع بنتائج البحث، هذا يتعلق بخوارزميات البحث التي تغيرها هذه الشركات باستمرار.

    كيف يعمل تحسين محركات البحث (SEO)؟
    يعمل تحسين محركات البحث عن طريق تحسين صفحات الموقع وإجراء بحث عن الكلمات الرئيسية والحصول على روابط خلفية.

    يمكنك بشكل عام رؤية نتائج جهود تحسين محركات البحث بمجرد أن يتم الزحف إلى صفحة الويب وفهرستها بواسطة محرك البحث.

    هناك الكثير من الطرق لتحسين محركات البحث لصفحات موقعك، إذ تبحث محركات البحث عن العناصر التالية:

    علامات العنوان title tags
    الكلمات الرئيسية keywords
    علامات الصور image tags
    هيكل الروابط الداخلية internal link structure
    الروابط الواردة/ الخلفية inbound/ backlinks links
    من ناحية ثانية تبحث محركات البحث أيضًا في بنية الموقع وتصميمه وسلوك الزائر والعوامل الخارجية الأخرى خارج الموقع لتحديد مدى تصنيف موقعك في نتائج محركات البحث الخاصة بهم.

    ما هو البحث العضوي/ المجاني؟
    يشير البحث العضوي إلى شخص ما يجري بحثًا من خلال محرك بحث وينقر على نتيجة غير مدفوعة (مجانية)، فالبحث العضوي عبارة عن قناة تسويقية من خلال البحث يمكن استخدامها كجزء من التسويق الوارد لزيادة عدد الزيارات على الموقع.

    لكن ينبغي عليك الحذر أكثر من ناحية تضمين الكلمات المفتاحية، ففي تحسين محركات البحث حاليًا لا يمكنك ببساطة تضمين أكبر عدد ممكن من الكلمات الرئيسية للوصول إلى الأشخاص الذين يبحثون عنك.

    لأنّ هذا سيؤذي عملية تحسين محركات البحث لموقعك، لأن محركات البحث ستتعرف عليه على أنه حشو بالكلمات الرئيسية، أو قد يراه على أنه تضمين للكلمات الرئيسية خصيصًا من أجل ترتيب هذه الكلمة الرئيسية، وليس من أجل الإجابة على سؤال الشخص الذي يقوم بالبحث.

    لذا يجب عليك استخدام كلماتك الرئيسية في المحتوى الخاص بك بطريقة لا تشعر معها بأنها غير طبيعية أو قسرية، كل هذا يتوقف على طول كلمتك الرئيسية ومقالك.

    ولكن إذا كنت تشعر أنك تفرض كلمتك المفتاحية وتكررها لمجرد التكرار، فمن الأفضل أن تكف عن ذلك وأن تواصل الكتابة بشكل طبيعي.

    ما هي إستراتيجية تحسين محركات البحث؟
    إستراتيجية التسويق عبر تحسين محركات البحث هي خطة شاملة لجذب المزيد من الزوار إلى موقعك الإلكتروني من خلال محركات البحث.

    إذ تتضمن ممارسات تحسين محركات البحث الناجحة ما يسمّى (بالإستراتيجيات على صفحات موقعك)، كما أن الإستراتيجيات على الصفحة لتحسين محركات البحث تعتمد على كلمات رئيسية قائمة على نيّة أو غرض المستخدم، فإذا كنت تستهدف النيات الخاطئة للمستخدمين فأنت لن تحقق هدفك!

    فلا بد أن تركز على الهدف الرئيسي للمستخدم عند كتابة سؤاله في محرك البحث، فهل نيته التجارة أم المعرفة أو إجراء معاملة مباشرة أم ماذا؟

    إذًا عندما تنشئ محتوى يجب أن يكون تركيزك على نية جمهورك أو غرضهم من البحث، وليس عدد المرات التي يمكنك فيها تضمين كلمة رئيسية (سواءً كانت طويلة أم قصيرة) في المحتوى الخاص بك.

    حاول أن تصل إلى إرضاء نية وهدف الجمهور من البحث، للحصول على ترتيب جيد على المدى الطويل.

    لذا قم ببناء استراتيجية التسويق عبر تحسين محركات البحث الخاصة بك حول الموضوعات التي يهتم بها جمهورك وليس الكلمات الرئيسية، إذا قمت بذلك فستجد أنه يمكنك بشكل طبيعي تحسين الكلمات الرئيسية المهمة.

    ويعد فهم جمهورك المستهدف أو ما يسمى (شخصية المشتري) وما يثير اهتمامه أمرًا أساسيًا لجذب الزوار المهتمين إلى موقع الويب الخاص بك من خلال محركات البحث.

    من ناحية ثانية هناك إستراتيجيات خارج صفحات موقعك، والتي تقوم على الحصول على الروابط الخلفية من مواقع أخرى.

    ما هي الزيارات العضوية/ المجانية؟
    الزيارات العضوية هي زيارات غير مدفوعة تأتي من محركات البحث مثل Google أو Bing.

    ولا يؤدي التسويق من خلال البحث المدفوع إلى زيادة عدد الزيارات العضوية لديك، ولكن يمكنك تحسين موقع الويب الخاص بك باستخدام برنامج برمجي للتسويق الداخلي لكسب المزيد من الزوار.

    وفي الحقيقة إحدى أكبر التغييرات التي حصلت في العقد الماضي تتمثل في تغيير نتائج محركات البحث SERPs، حيث باتت سلوكيات المستخدم تشكلها.

    كما يمكن أن يكون لوسائل التواصل الاجتماعي تأثير كبير على خط اتجاه الزيارات المجانية التي تأتي لموقعك، فحتى قبل بضع سنوات فقط لم يكن هناك فرق مؤثر على المحتوى الخاص بك عند العثور عليه بالبحث عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

    ولكن الآن يأخذ تحسين محركات البحث في الاعتبار التغريدات، وأصل المكتوب وكذلك الإشارات على وسائل التواصل الاجتماعي.

    يعطي البحث عبر وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا الأولوية للمحتوى والأشخاص المرتبطين بك، قد يعني ذلك من خلال صديق على فيسبوك أو متابع على تويتر أو اتصال عبر شبكة اجتماعية أخرى.

    في بعض الأحيان يعطي البحث عبر وسائل التواصل الاجتماعي الأولوية لمحتوى شاركه شخص مؤثر، ويتفهم أيضًا أنك قد تكون مهتمًا بالمحتوى الذي تشعر شبكة علاقاتك أنه مهم لمشاركته، وبالتالي سيظهر لك غالبًا.

    إذن عندما تفكر في إستراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك، فأنت بحاجة إلى التفكير في كيفية تناسب إستراتيجيتك لوسائل التواصل الاجتماعي هذه المتطلبات جميعًا.

    ما هي الزيارات المباشرة؟
    الزيارات المباشرة تكون من خلال زوار الموقع الذين يأتون إلى موقعك عن طريق كتابة عنوان URL في متصفحهم، بدلاً من القدوم من موقع ويب آخر أو محرك البحث أو وسائل التواصل الاجتماعي.

    فكر في تحسين محركات البحث على أنه “تحسين تجربة البحث”، إذ ليس من المهم فقط للمستخدمين العثور على موقعك، لكن المهم هو البقاء عليه والتفاعل مع المحتوى فيه والعودة لاحقًا إليه.

    حيث لا تؤدي الزيارات المباشرة إلى زيادة “سلطة الصفحة” فقط في عيون جوجل، بل إنها تخلق المزيد من الفرص لتحويل شخص اكتشفك عضويًا/ مجانًا أولاً إلى عميل.

    يهتم تحسين محركات البحث فيما إذا كان الزوار يبقون على موقعك ويتفاعلون مع المحتوى الأخرى عليه أم لا، فإذا حصلت على ترتيب جيد لكلمة رئيسية وجذبت زائرًا غير ذي صلة، فإن هذا لن يساعد موقعك في الواقع لأن الزائر الغير مهتم سيدخل ويخرج مباشرة.

    لذا فكر في زوار موقعك والمحتوى الذي يبحثون عنه أكثر من عدد الأشخاص الذين يمكنك جذبهم إلى موقعك.

    أهمية تحسين محركات البحث (SEO)
    يعد تحسين محركات البحث أمرًا مهمًا لأنه يساعد الأشخاص في العثور على المعلومات واكتشاف الصفحات على شبكة الويب العالمية.

    يعتبر تحسين محركات البحث مهم بشكل خاص للشركات لأنه يضمن لهذه الشركات أن تجيب على أهم وأكبر أسئلة جمهورها على محركات البحث، مع توجيه الزيارات إلى منتجاتها وخدماتها.

    سابقًا كان يُقاس نجاح تحسين محركات البحث بما إذا كنت قد حصلت على مرتبة عالية في الصفحة الأولى من Google أم لا، ولكن حتى لو حصلت على مرتبة جيدة في إحدى الكلمات الرئيسية. فهل هذا يعني في الواقع أنك سترى النتائج؟

    ليس دائمًا، فقد تحصل على مرتبة جيدة حقًا بالنسبة للكلمات الرئيسية التي ليست مثالية لعملك. لذلك تظهر في مرتبة عالية في محركات البحث. وتحصل على عدد كبير من الزيارات. ولكن بعد ذلك يدرك زوار موقعك أن شركتك ليست ما كانوا يبحثون عنه.

    عندئذ لن تستطيع تحويل العملاء من خلال هذه العملية. والترتيب العالي لهذه الكلمة الرئيسية سيكون غير مثمر أبدًا.

    أيضًا ليس ضروريًا أن تكون في المراكز الثلاثة الأولى حتى تنجح، ففي الواقع إذا حصلت على ترتيب جيد في الصفحات اللاحقة. فقد تظل لديك نسبة نقر إلى ظهور عالية وإن كان عدد الزيارات أقل.

    هذه أخبار رائعة للمسوقين الذين لا يبدو أنهم يستطيعون التصدر بالمقدمة أو أن تصبح نتائجهم بالصفحة الأولى. إذن حجم الزيارات إلى صفحتك أقل أهمية من مدى جودة الزيارات. ففعليًا جودة الزيارات هو الأهم.

    كم تبلغ تكلفة تحسين محركات البحث؟
    تختلف التكلفة تبعًا لمن يقوم بذلك. فإذا قمت بذلك بنفسك باستخدام أداة بحث عن الكلمات الرئيسية فإن التكلفة تتراوح ما بين 100 دولار و 500 دولار شهريًا.

    من جهة ثانية يمكن أن تكلف ما بين 75 دولارًا و 150 دولارًا في الساعة للاستشاري. وما يصل إلى 10000 دولار شهريًا إذا قمت بتعيين وكالة تسويق كاملة الخدمات.

    وتنفق الشركات الصغيرة عمومًا على تحسين محركات البحث أقل من العلامات التجارية الكبيرة. ويمكن أن يعني تحسين محركات البحث أحد أمرين:

    الاستثمار في إستراتيجية البحث العضوي/ المجاني.
    أو المبلغ الذي تدفعه مقابل خدمات التسويق عبر محركات البحث المدفوعة (Search Engine Marketing – SEM) مثل Google AdWords.
    إذا كنت تدفع مقابل أداة أو مستشار أو وكالة تسويق لمساعدتك على تحسين محتوى موقعك. يمكن أن تختلف فاتورتك بشكل كبير مع درجة الخدمات التي تتلقاها.

    حيث يبدو مبلغ 10000 دولار مخيفًا، لكن 40 ٪ من الشركات اليوم تنفق أقل من 1000 دولار شهريًا على تحسين محركات البحث.

    ما هو التسويق عبر محركات البحث المدفوع؟
    يشير التسويق عبر محركات البحث المدفوع إلى إعلانات الدفع لكل نقرة (Pay-Per-Click – PPC).

    يمكّنك هذا من الدفع لمحرك بحث مقابل إظهار إعلاناتك النصية بأعلى أو أسفل أو بأحد جوانب صفحات نتائج محرك البحث التي تظهر بعد قيام شخص ما بإجراء عملية بحث.

    يتم استخدامه لزيادة الزيارات على الموقع واكتساب المزيد من العملاء.

    إذا أردت ما هو أكثر يمكنك بالفعل الدفع مقابل أعلى التصنيفات على صفحات نتائج محركات البحث لجوجل Google SERPs عن طريق التسجيل للحصول على حساب مجاني على Google AdWords.

    ستقوم بعد ذلك بتحديد العديد من الكلمات الرئيسية التي ترغب في المنافسة في التصنيف أو الترتيب من خلالها. وتدفع لجوجل في كل مرة ينقر فيها المستخدم على النتيجة الخاصة بك.

    يسمى هذا التسويق عبر محركات البحث PPC. وستكون إعلاناتك مختلفة بشكل ملحوظ في مظهرها عن النتائج العضوية/ المجانية الموجودة أسفلها.

    يمكن أن يكون متوسط ​​تكلفة حملة البحث المدفوعة على جوجل أقل من دولار واحد لكل نقرة. ولكن بطبيعة الحال كلما زادت شعبية الكلمة الرئيسية زاد المبلغ الذي تدفعه.

    كيف يُمكنك القيام بعمل تحسين محركات البحث (SEO)؟

    قم بإجراء مراجعة لمحتوى موقعك الإلكتروني.
    استخدم أداة البحث عن الكلمات الرئيسية لتحديد الكلمات الرئيسية التي يجدك بها الأشخاص.
    استهدف الكلمات الرئيسية الجديدة التي ترغب في الترتيب والتصنيف من خلالها.
    قم بإنشاء وتطوير محتوى جديد مع تحسين المحتوى الموجود.
    راقب أداء موقعك.
    قم بشراء برامج التسويق الداخلي أو تحسين محركات البحث.
    افحص صفحات الويب ذات الأداء الجيد للاستفادة من التجربة.
    ابحث عن فرص لكسب روابط خلفية من مواقع مماثلة.
    راقب التغيير في الترتيب والتصنيف والزيارات.
    لا يزال الأمر على ما كان عليه قبل 10 سنوات. مجموعة من التكتيكات التي إذا استخدمتها ستساعدك على ترتيب أفضل في محركات البحث، لقد تغيرت فقط التكتيكات التي نستخدمها الآن.

    الأمر يعود لنا بالبقاء على اطلاع دائم بالاتجاهات المتغيرة بسرعة. ولنتذكر أن هدف محركات البحث في النهاية هو تقديم أفضل تجربة ممكنة للمستخدمين النهائيين (الباحثين).

    إذا كنت تضع هذا الهدف في الاعتبار مع إستراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك. فستجد أن اختياراتك تؤتي ثمارها حتى لو لم تكن على علم بكل جديد في خوارزميات محرك البحث.

    المصدر : HUBSPOT

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *